مطابخ البلاد العربيه
مرحبابكم في مطابخ البلاد


مطابخ البلاد ترحب بكم جده حي الروابي جوار قاعة سهارى تلفون 022120595 تلفون 022120563
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول
اهلا وسهلا
http://www.al-alami.com/ccyqtsenAr.htm   اسعار الذهب
http://tanzil.net/#19::// القرأن الكريم قرأءه مع النص

http://www.facebook.com/ الفيس بوك

http://www.watchfomny.com/tv-arabic.php  الاذاعه والتلفاز
http://www.google.com/ محرك البحث قوقل
http://www.raddadi.com  الصحف العربيه
http://www.english4arab.net   تعلم اللغه الانجليزيه
http://www.kammelna.com/تلعب بلوت

شاطر | 
 

  الفنان الكبير الاستاذ ابوبكر سالم بلفقيه

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

مُساهمةموضوع: الفنان الكبير الاستاذ ابوبكر سالم بلفقيه   الثلاثاء أكتوبر 04, 2011 12:23 pm

أبو بكر سالم بالفقيه، مغني حضرمي. لذلك اشتهرت معظم أغانيه بأداء اللون الحضرمي، حقق نجاحا كبيرا في بداية مشواره الفني وما زال متواصلا مع جمهوره سنويا عبر الحفلات الغنائية التي يحييها في مهرجانات الأغنية العربية المتعددة، ابنه أصيل أبو بكر سار على ذات الطريق وحقق وما زال يحقق حضورا جيدا عبر عدد من الألبومات الناجحة. يعتبر الفنان أبوبكر سالم من أشهر الفنانين على الساحة الخليجية والعربية ويلقب بـ (أبو الغناء الخليجي)، كما يملك حنجرة ذهبية جعلت من صوته اندر الاصوات في العالم بالإضافة إلى قدرته العجيبة على تغيير درجات صوته بشكل موسيقي وكانه آله موسيقية. دروب مغلقة هو آخر البومات الفنان أبوبكر سالم والذي اطلق في نهاية سنة 2010م.

ولد أبوبكر بن سالم بن زين بن حسن بلفقيه في 17 مارس 1942م بمدينة تريم التاريخية في حضرموت.

أبوبكر هو من اسرة (آل بلفقيه) المعروفة في حضرموت وهي اسرة متدينة ومثقفة اشتهرت بالعلم والتدين.

وقد سمي أبوبكر سالم تيمنا بجده العلامة أبوبكر بن سالم ابرز علماء حضرموت. عاش أبوبكر طفولته يتيما حيث توفي والده وهو ابن ثمانيه أشهر واحتضنه جده الشيخ زين بن حسن، تلقى أبوبكر تعليمة على يد أكبر علماء حضرموت واتم دراستة في علوم الفقه والدين وحفظ ثلثي من اجزاء القرآن الكريم وهو في سن الثالثة عشر وقد اظهر تفوقا ملحوظا في علوم اللغة العربية والشعر وظهرت مواهبه الفنية منذ صباه. اشتهر في صباه كمنشد للأناشيد والموشحات الدينية بالإضافة إلى انه كان مُولعاً بالأدب والشعر إلى جانب حبه الكبير للغناء الذي ما رسه بشكل رسمي بعد الانشاد.

في فترة العشرينات من عمره عمل أبوبكر في حـقـل التعليم لمدة ثلاث سنوات فهو خريج معهد إعداد المعلمين وأظهر تفوقاً في الأدب والشعر وكان أحد المعلمين المتميزين في مادة النحو.

غادر أبوبكر تريم في مقتبل شبابه واستقر في مدينة عدن في عهد الخمسينات وهناك تعرف بالكثير من شعرائها وفنانيها وإعلاميين من امثال الشاعر لطفي جعفر امان والفنان احمد بن احمد قاسم ومحمد سعد عبد الله ومحمد مرشد ناجي والشاعر والإعلامي فضل النقيب وغيرهم. وقدم أبوبكر نفسه على الصعيد الفني من خلال الحفلات الموسمية التي كانت تُقام في عدن، وحقق نجاحا باهرا ليفتح له الحظ أبوابه وتعرض حفلاته مسجلة ومباشرة في تلفزيون عدن، ثم الإذاعة التي بشرت بقدوم موهبة غير عادية. وكانت من أوائل اغانيه "ياورد ماحلى جمالك" من كلماته والحانه وسجلها في اذاعه عدن عام 1956م والتي غناها بعد ذلك الفنان السعودي الكبير طلال مداح. وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وكانت اقامته شبه مستقره هناك في حي الروشه وسجلت معظم اعماله الفنية في تلك الحقبه هناك واستطاع من بيروت ان يوسع انتشاره إلى جميع أنحاء الوطن العربي إلا انه غادر بيروت في العام 1975م بسبب الحرب الاهلية هناك وعاد إلى وطنه واستقر في عدن مدة قصيرة وغادرها ليستقر بعدها في مدينة جدة.

[عدل] حياته الشخصيةتزوج أبوبكر عندما كان في مدينة عدن من بيت آل عرفان وهي اسرة حضرمية كانت تقيم في عدن وأنجب ابنه أديب وابنتين هما انغام والحان. كما تزوج أبوبكر أيضا عندما استقر في السعودية من بيت آل العطاس وهي أسرة حضرمية أيضا تحمل الجنسية السعودية وانجب اصيل واحمد واليف. واصيل الذي أشتغل هو الآخر بالفن وبل وتفوق على ابيه - كما يقول أبوبكر نفسه - في إجادة الغناء بـاللهجة الخليجية.

يقيم أبوبكر حاليا في الرياض بحي الروضة ولكن يقضي معضم اوقاته في منزله بالقاهرة الواقع بحي الزمالك بسبب انشغاله لاعماله الفنيه، أما ما يرثى على أبوبكر أنه كان متواضعاً جدا، حتى يذكر أنه في اجتماعات عائلة بلفقيه يقوم بسكب القهوة والشاي بنفسة للضيوف.

[عدل] حياته الفنيةأبو بكر سالم بلفقيه رائد من روُاد الطرب الأصيل والمغنى الرائد على مر العقود للطرب والموسيقى في الوطن العربي بأسره حيث انه تشرب الفن والأدب من أنقى ينابيعه الأصيلة وغدا علمُ من أعلام الفن الحضرمي خاصة والعربي عامة وأسس لنفسه مدرسة خاصة سميت باسمه وتتلمذ على يده جيلُ بأكمله.

غادر أبوبكر تريم في مقتبل شبابه واستقر في مدينة عدن في عهد الخمسينات وهناك تعرف بالكثير من شعرائها وفنانيها وإعلاميين من امثال الشاعر لطفي جعفر امان والفنان احمد بن احمد قاسم ومحمد سعد عبد الله ومحمد مرشد ناجي والشاعر والإعلامي فضل النقيب وغيرهم. وقدم أبوبكر نفسه على الصعيد الفني من خلال الحفلات الموسمية التي كانت تُقام في عدن، وحقق نجاحا باهرا ليفتح له الحظ أبوابه وتعرض حفلاته مسجلة ومباشرة في تلفزيون عدن، ثم الإذاعة التي بشرت بقدوم موهبة غير عادية. وكانت من أوائل اغانيه "ياورد ماحلى جمالك" من كلماته والحانه وسجلها في اذاعه عدن عام 1956م والتي غناها بعد ذلك الفنان السعودي الكبير طلال مداح. وفي العام 1958م غادر إلى بيروت وكانت اقامته شبه مستقره هناك في حي الروشه وسجلت معظم اعماله الفنية في تلك الحقبه هناك واستطاع من بيروت ان يوسع انتشاره إلى جميع أنحاء الوطن العربي إلا انه غادر بيروت في العام 1975م بسبب الحرب الاهلية هناك وعاد إلى وطنه واستقر في عدن مدة قصيرة وغادرها ليستقر بعدها في مدينة جدة.

في عام 1958م وبعد النجاح الذي حققه أبو بكر سالم بلفقيه في تلك الفترة يكان ينبغي عليه ان شق طريقه وحيداً دون مساعدةٍ من أحد من اجل مزيدا من النجاح ومزيدا من الشهرة والاكتساح.

وبعد الظهور الملحوظ لنجم أبوبكر على مستوى الجزيرة العربية بدأ أبوبكر رحلاته المكوكية بين جدة وبيروت الذي سجل فيها مجموعة اسطوانات اربعة وعشرين ساعة ودرب الطائف والجبال السود وياعين لا تذرفي الدمعة واغنية فالي باتوب التي غنتها الفنانة هيام يونس وتلتها أعمال أخرى فيما بعد من أغنياته الجميلة.

قدم أبوبكر في فترة العديد من الالوان مثل اللون الحضرمي والدان الحضرمي من شاعر حضرموت الكبير حسين أبوبكر المحضار وشعراء وملحنين آخرين ,كما قدم بعض الاغاني ذات الطابع العدني والصنعانيمن كلمات لطفي امان ومحمد عبده غانم وآخرين. إلا ان اللون الحضرمي يعتبر اللون الخاص والمفضل بـ أبوبكر سالم يعشقه بعشقه لمسقط راسه حضرموت. في اواخر عام 1967م غادر أبوبكر سالم عدن وانتقل إلى جدة بسبب الحرب التي قادتها حركة من الثوار ضد الملكية والسلاطين الإنجليزي في جنوب اليمن. استقر أبوبكر سالم في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية وشهدت تلك الفترة تألقا واضحا في الساحة الخليجية حيث ساهم أبوبكر فيما عرف بعد ذلك بـ الأغنية الخليجية حيث ادخل تفاصيل اللون الحضرمي والدان الحضرمي إلى الخليج واستفاد أيضا من التقارب بين اللهجة الخليجية والحضرمية لينتج بعد ذلك جوهرة الأغنية الخليجية التي تعتمد كثيرا على اللون الحضرمي وهناك أيضا من العمالقة من لمع وتألق مع أبوبكر سالم وساهم في أظهار الأغنية الخليجية مثل شادي الخليج وغريد الشاطئ وطارق عبد الحكيم وطلال مداح وآخرين.

على مدى خمسين عاما شكل أبوبكر سالم ثنائياً مميزاً مع الشاعر الراحل حسين المحضار والذي كان أعذب ما يكتبه يغنيه الفنان أبوبكر سالم الذي تألق هو الآخر وأبدع في غنائها. غنى لـ أبوبكر سالم الكثير من الفنانين العرب وعلى مدى العقود مثل نجاح سلام ونازك ووردة الجزائرية وطلال مداح وعبد الله الرويشد الذي يعتبره أبا فاضلا له. كما غنى أبوبكر سالم خلال مشواره الفني العديد من الاغاني والاناشيد الوطنبة الرائجة في وسائل الاعلام المسموعة والمرئية.

[عدل] جوائزحصل أبوبكر سالم خلال مسيرته الفنية العديد من الجوائز والتكريمات الفنية نذكرها هنا فيما يلي متسلسة حسب السنوات :

1968 الاسطوانه الذهبيه من اثينا من شركه الإنتاج اليونانيه لمبيع أكثر من 4 مليون نسخه من البوم امتى انا اشوفك وحصل أيضا معه الفنان المصري عبد الحليم حافظ على جائزة الاسطوانة الذهبية في نفس العام.
1978 جائزه ثالث أفضل صوت في العالم من اليونسكو من حيث طبقات الصوت في اغنيه اقوله ايه.
1983 غنى في قاعه البرت هول في لندن أكبر مسارح العالم الفنيه وهو شرف يجعل كل فنان يغني هناك يحصل على لقب فنان عالمي.
1995 تكريم من وزاره الثقافة في سلطنة عمان في الفنون والاداب.
1999 جائزه أفضل أداء في مهرجان ابها السياحي.
2001 تكريم من حكومة البحرين ووسام درجه أولى في الفنون والاداب.
2002 جائزة اوسكار ولقب فنان القرن من جامعة الدول العربية في شرم الشيخ بعد مرور 50 سنه من عطائه الفني.
2003 تكريم من الرئيس اليمني ووسام درجه أولى في الفنون والاداب.
2003 منحه شهادة الدكتوراه الفخرية في الآداب والفنون من جامعة حضرموت للعلوم والتكنولوجيا.
2003 اصدرا طابع بريدي في اليمن يحمل صورته واسمه.
2008 تكريم من لبنان باليوبيل الذهبي له بعنوان 50 سنه من العطاء الفني في سماء الاغنية العربية.
2009 تكريم من مهرجان هلا فبراير في الكويت.
كما تم تكريمه أيضا من دوله الإمارات العربيه المتحده وحصل على وسام من الدرجه الأولى في الفنون والاداب واهداه الشيخ زايد بن سلطان سيف من الذهب الخالص لا زال يحتفظ بها أبوبكر إلى الآن. وأيضا تم تكريمه في عده مرات أخرى في دول الخليج العربي وفي بلده في أكثر من مناسبه.

[عدل] البوماتهالخمسينات :

اقبلت تمشي رويدا كلمات بن بصري الحان أبوبكر سالم انا يا قلبي كلمات والحان أبوبكر سالم ياحبيبي ياخفيف الروح كلمات والحان أبوبكر سالم اسكني ياجراح كلمات أبوالقاسم الشابي الحان أبوبكر سالم

الستينات :

1_ امتى انا اشوفك كلمات والحان أبوبكر سالم 2_ 24 ساعة كلمات والحان أبوبكر سالم 3_شلنا يا بوجناحين كلمات والحان حسين المحضار 4_ يازارعين العنب كلمات والحان حسين المحضار 5_ وصفولي الحب كلمات لطفي امان الحان أبوبكر سالم 6_ زمان كانت لنا ايام كلمات لطفي امان الحان أبوبكر سالم 7_ ماتستلهشي الحب كلمات والحان أبوبكر سالم 8_ خلي اسر قلبي كلمات والحان أبوبكر سالم 9_ يالله مع الليل بانسهر كلمات والحان أبوبكر سالم

السبعينات :

1_ سر حبي فيك غامض كلمات والحان حسين المحضار 2_ ياحامل الاثقال كلمات والحان حسين المحضار 3_ ماحبيت غيرك كلمات والحان أبوبكر سالم 4_ حجة الغائب كلمات عبد الله البقعي الحان عبدالرب ادريس 5_ عتابك حلو كلمات احمد البيض الحان أبوبكر سالم 6_ انا المتيم كلمات إبراهيم جمعة الحان عبدالرب ادريس 7_ اقوله ايه كلمات والحان حسين المحضار 8_ في سكون الليل كلمات والحان أبواحمد

الثمانينات : (العصر الذهبي)

1_ ماعلينا كلمات والحان أبوبكر سالم 2_عادك الا صغير كلمات والحان أبوبكر سالم 3_ عطني الحل كلمات فائق عبد الجليل الحان عبدالرب ادريس 4_ انتي وين كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم 5_ لاتنادي كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم 6_ غزاني الشيب كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم 7_ عنب في غصونه كلمات والحان حسين المحضار 8_ ياسهران كلمات والحان حسين المحضار 9_ تصافينا كلمات والحان أبوبكر سالم 10_ نار الشوق كلمات والحان أبوبكر سالم 11_ مجروح إبراهيم جمعة الحان يوسف المهنا 12_ واويح نفسي كلمات والحان حسين المحضار 13_ رسولي قوم تراث صنعاني 14_ وامغرد بوادي الدور تراث صنعاني 15_ لو خيروني كلمات والحان حسين المحضار

التسعينات :

1_ ياسمار كلمات والحان أبوبكر سالم 2_ يقول انني فضلت كلمات والحان حسين المحضار 3_ مرحيب كلمات والحان أبوبكر سالم 4_ فرصة من العمر كلمات والحان حسين المحضار 5_ طاب الهناء كلمات والحان حسين المحضار 6_ ظبي رامي كلمات والحان أبوبكر سالم 7_ حطني في عيونك محمد بن راشد ال مكتوم الحان أبوبكر سالم 8_ في شواطي عدن كلمات والحان أبوبكر سالم 9_ موقفي صعب كلمات والحان أبوبكر سالم 10_ غدر الليل كلمات والحان أبوبكر سالم

الالفية الجديدة :

1_ يامسافر كلمات والحان حسين المحضار 2_ ياقمر كلمات والحان حسين المحضار 3_ احتقل بالجرح الناصر الحان أبوبكر سالم 4_ ان العواذل عبد الله شبراوي الحان أبوبكر سالم 5_ احتفل بالجرح الناصر الحان أبوبكر سالم 6_ ماحسبنا حسابه كلمات والحان أبوبكر سالم 7_ قالولي كلمات سالم بامطرف الحان جمعان بامطرف 8_ لا انت شمس كلمات فائق عبد الجليل الحان أبوبكر سالم 9_ احب الفراق كلمات والحان حسين المحضار 10_ في السماء غيم كلمات والحان أبوبكر سالم

[عدل] وصلات خارجية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://country.forumarabia.com
محمد الشكيل باتيس

avatar

المساهمات : 29
تاريخ التسجيل : 29/09/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الكبير الاستاذ ابوبكر سالم بلفقيه   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 11:32 am

الف شكر ادمن
على هذه النبذه عن مسيرة الفنان الكبير ابوبكر
وهو من اعطاء شهره عالميه للفن الحضرمي واشكرك على كل هذا الطرح
تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
Admin
Admin
avatar

المساهمات : 83
تاريخ التسجيل : 05/06/2011

مُساهمةموضوع: رد: الفنان الكبير الاستاذ ابوبكر سالم بلفقيه   الأربعاء أكتوبر 05, 2011 12:10 pm

شكرا على مرورك وهذا لم يعطيه حقه وانما هو هامه من هامات حضرموت
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://country.forumarabia.com
 
الفنان الكبير الاستاذ ابوبكر سالم بلفقيه
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مطابخ البلاد العربيه :: المطبخ الفني والترفيهي-
انتقل الى: